شهید آوینی

 

next page

 

1 - در شرحى كه بر نهج البلاغه نوشته است : 16/210 213، با تغييراتى در الفاظ و معانى .
2 - جاء فى شرح النهج : قال اءبوبكر فحدثنى محمد بن زكريا، قال : حدثنى جعفر بن محمد بن عمارة الكندى ، قال : حدثنى اءبى عن الحسين بن صالح بن حى ، قال : حدثنى رجلان من بنى هاشم
3 - ععع لا توجد فى المصدر: ابن عمارة حدثنى ابن عن جعفر بن محمد عععع
4 - فى شرح النهج : نجيح بن عمير.
5 - فى المصدر: يزيد بدلا من : زيد.
6 - فى المصدر: زيادة : ابن حسين بعد الله .
7 - فى (س ): لاتت و هو غلط.
8 - فى شرح النهج : فى ذيولها.
9 - فى المصدر: فضرب بينها و بينهم .
10 - جاء فى حاشية (ك ) ما يلى : فى حديث فاطمة عليهاالسلام فاءجهشت ، و يروى : فجهشت ، و المعنى واحد. و الجهش : ان يفرغ الانسان الى غيره ، و هو مع ذلك يريد البكاء كالصبى يفزع الى امه و قد تهيا للبكاء، مجمع البحرين
انظر: المجمع 4/131
11 - فى المصدر: طويلة جيدة ، قالت ... .
12 - حكاه العلامة الامينى فى غديره 7/192 و ما بعدها، باختلاف يسير.
13 - كشف الغمة 1/480 492.
14 - فى المصدر: من كتاب السقيفة عن عمر بن شبه تاءليف اءبى بكر احمد.
15 - وضع فى (ك ) على كلمة : قديمة رمز: خ ، اءى فى نسخة .
16 - مروج الذهب 2/304. 17 - الشافى 4/69 72، باختلاف يسير.
18 - فى (س ) محمد بن اءبى محمد، و هو غلط، اذ هو ابوطاهر محمد بن احمد بن محمد الكاتب ، من شيوخ ابن مندة ، كما ذكره ابن خلكان 6/196
19 - فى المصدر: احمد بن عبيد بن ناصح النحوى
20 - فى المصدر: الشرقى .
21 - فى المصدر: حدثنا ابوالعينا محمد بن القاسم السيامى .
22 - كذا فى مطبوع البحار، و فى نسخة على (ك ) و المصدر: لاثت ، و هو الظاهر كما سياءتى فى بيان المصنف رحمه الله
23 - علل الشرايع ، 248 حديث 2.
24 - علل الشرايع ، 248، حديث 3، باختلاف يسير.
25 - فى المصدر، الباقلانى .
26 - اءى قاله فى علل الشرائع ، 248 حديث 4.
27 - فى المصدر، محمد بن اءبى عمير.
28 - فى العلل زيادة : الناشب ، بعد يحيى .
29 - فى المصدر زيادة : بمثله ، قبل و زاد.
30 - اءورد ذلك فى بحارالانوار 6/107 108 حديث 1.
31 - الظاهر اءن المقصود هو الابيات الواردة فى حديث 32 من الباب السابق الواردة فى ضمن حديث امالى الشيخ المفيد
32 - الطرائف ، 263 266 حديث 368.
33 - فى المصدر: سقروة (و الصحيح : الشقروة ؛ محمد الروحانى ).
34 - فى طرائف زيادة : عن الاربعين .
35 - فى المصدر: قال : حدثنا احمد بن عبيد بن ناصح النحوى ، قال : حدثنا الزيادى محمد بن زياد قال : حدثنا...، بدلا من : عن
36 - ععع الاحتجاج 97 108 (طبعة النجف 1/131 145). و ذكر جملة من مصادر الخطبة شيخنا الامينى فى غديره ، 7/192 عععع
37 - فى المصدر زيادة : و عمر .
38 - فى المصدر: لائت ، و كذا فى نسخة جاءت على حاشية المطبوع من البحار، و هى الظاهر كما سيذكره المصنف رحمه الله فى بيانه
39 - فى المصدر رسوله .
40 - فى المصدر: اءولاها، و هى التى ذكرها المصنف رحمه الله فى بيانه الاتى
41 - فى المصدر: فى التفكر.
42 - لا توجد الواو فى المصدر.
43 - فى المصدر: ذيادة ، و هو الظاهر لما سياءتى ، و فى طبيعة من الاحتجاج كما فى الاصل
44 - فى المصدر: من بدلا من : عن .
45 - فى المصدر: و حياشته لهم ، و فى طبعة النجف من الاحتجاج : و حياشة لهم .
46 - لا توجد: انتجبه فى المصدر.
47 - فى المصدر: اجتباه . و هى نسخة بدل على مطبوع البحار.
48 - فى طبعة النجف : بما يلى الامور.
49 - فى الاحتجاج : الامور، بدلا من : المقدور.
50 - لا توجد: تعالى فى المصدر.
51 - فى نسخة من المصدر: رحمته .
52 - فى الاحتجاج : باءبى محمد صلى الله عليه و آله
53 - فى المصدر: فاءنقذهم .
54 - فى الاحتجاج : فمحمد، و فى نسخة على مطبوع البحار: محمد، و فى توضيح المصنف رحمه الله الاتى بمحمد
55 - فى الاحتجاج : من بدلا من : عن .
56 - لا يوجد فى المصدر: على الوحى و صفيه .
57 - فى الاحتجاج : و صفيه .
58 - فى (س ): التفت ، و هو غلط.
59 - فى الاحتجاج : زعيم حق له ، بدلا من : زعمتم حق لكم لله .
60 - فى المصدر: و عهد.
61 - فى طبعة النجف من الاحتجاج : مبخليه .
62 - فى (س ): مغتبط.
63 - فى الاحتجاج : استماعه .
64 - فى الاحتجاج : للفرقة .
65 - فى المصدر: منساة فى العمر و منماة ... .
66 - فى طبعة النجف من الاحتجاج : بالعفة .
67 - آل عمران ، 102.
68 - فاطر، 28.
69 - فى المصدر: و بدوا.
70 - التوبه ، 128.
71 - فى المصدر: يجف .
72 - فى المصدر: القد.
73 - المائدة ، 64، و لا توجد فى المصدر.
74 - فى الاحتجاج : جناحها.
75 - لا توجد، الواو فى المصدر.
76 - فى المصدر، سيدا فى اولياءالله .
77 - فى الاحتجاج زيادة : لا تاءخذه فى الله لومة لائم ، قبل كلمة ، و اءنتم .
78 - فى المصدر: من ، بدلا من : عند.
79 - فى الاحتجاج ، حسكة .
80 - فى المصدر: و للعزة .
81 - فى طبعة النجف من الاحتجاج : احشمكم ، و ما فى المتن اءظهر
82 - فى المصدر: و وردتم غير مشربكم .
83 - التوبة ، 49.
84 - فى الاحتجاج : و قد.
85 - فى (ك ) نسخة بدل : تدبرون .
86 - الكهف ، 50.
87 - آل عمران ، 85.
88 - لا توجد ثم فى (ك ).
89 - فى المصدر: اهمال .
90 - فى الاحتجاج : تشربون حسوا.
91 - فى المصدر: الخمرة .
92 - فى الاحتجاج : و يصير.
93 - فى المصدر زيادة : الان .
94 - المائدة ، 50.
95 - فى طبعة النجف من الاحتجاج : قد تجلى .
96 - فى المصدر: ارثى .
97 - سورة مريم : 27.
98 - النمل ، 16.
99 - فى طبعة النجف من الاحتجاج : فهب لى بدلا من : رب هب .
100 - مريم ، 5.
101 - الانفال ، 75.
102 - النساء، 11.
103 - البقرة ، 180.
104 - فى المصدر: ان لا و المعنى واحد.
105 - فى الاحتجاج : ابى صلى الله عليه و آله منها.
106 - فى المصدر زيادة : ان قبل : اءهل .
107 - فى مطبوع البحار: و لست .
108 - الظاهر اءنه : دونكها بالهاء كما فى المصدر، حيث تعرض قدس سره مرجع الضمير فى هذه الكلمة يؤ يده الفعل الذى بعدها، اءعنى : تلفاك ، و يحتمل صحة : دونكما، فيكون المخاطب بالتثنية : ابابكر و عمر
109 - فى (س ): محظومة .
110 - فى المصدر زيادة ان قبل : اهل .
111 - الانعام ، 67.
112 - الزمر، 40.
113 - فى المصدر: النقيبة .
114 - فى الاحتجاج : و حضنة الاسلام ، و فى طبعة النجف منه حصنة الاسلام
115 - كذا فى المصدر: و قد تقراء فى المطبوع من البحار: وهيه ، كما جاء فى بيانه قدس سره ، و الوهى : الشق فى الشى ء كما نص عليه فى القاموس 4/402.
116 - فى المصدر زيادة ، الشمس و القمر و انتثرت النجوم .
117 - خ . ل : رحمه ، جاءت على مطبوع البحار.
118 - فى (س ): الا.
119 - فى المصدر زيادة : بهتف فى افنيتكم .
120 - فى المصدر: و فى .
121 - فى طبعة النجف من الاحتجاج : يهتف فى افنيتكم هتافا.
122 - فى (س ): حلت .
123 - آل عمران ، 144.
124 - فى (ك ) وضع على : اءبى رمز نسخة بدل . و فى (س ): ابيه ، بوصل هاء الوقف .
125 - فى المصدر، منتدى .
126 - فى الاحتجاج ، ذوو، و هو الصحيح .
127 - فى المصدر: النخبة التى انتخبت .
128 - فى المصدر زيادة : لنا اءهل البيت .
129 - فى الاحتجاج : لا نبرح ، و تقراء ما فى (س ): فلا تبرح ، و ما اثبتناه هو الظاهر
130 - لا توجد: حرتم فى (س ) و فى (ك ) نسخة بدل : جرتم ، و قد تعرض لهما المصنف قدس سره فى ايضاحه . و فى المصدر: حزتم .
131- فى الاحتجاج : بؤ سا لقوم ، بدلا من الا تقاتلون قوما، فلا تكون آية
132 - فى المصدر: من بعد عهدهم ، و لا تعد حينئذ من القرآن .
133 - التوبة ، 13.
134 - فى المصدر: اءلا و قد.
135 - فى المصدر: بالضيق من السعة .
136 - ابراهيم ، 8.
137 - فى المصدر زيادة : هذا.
138 - فى الاحتجاج : بالجذلة .
139 - فى المصدر: القناة .
140 - فى الاحتجاج : الجبار، بدلا من لفظ الجلالة .
141 - الهمزة ، 6 7.
142 - الشعراء 227.
143 - هود، 121.
144 - هود، 122.
145 - فى المصدر: و قال : يا بنت .
146 - فى الاحتجاج ، ان .
147 - خ . ل : الفك و هى كذلك فى المصدر.
148 - خ ، ل : الاخاء، جاءت على (ك ).
149 - لا توجد فى المصدر: كل .
150 - فى الاحتجاج : شقى بعيد، بدلا من : كل شقى .
151 - لا توجد الواو فى المصدر.
152 - لا توجد: ان فى المصدر.
153 - فى المصدر: الكتاب ، و كذا جاءت فى نسخة على مطبوع البحار
154 - فى المصدر: بها بدلا من : به .
155- لا توجد: ثم فى المصدر.
156- فى الاحتجاج : لم انفرد به .
157- لا توجد: فيه ، فى المصدر.
158- فى المصدر: لا ندفع .
159- فى الاحتجاج : و انك و انت سيدة .
160- فى المصدر: لا ندفع .
161- فى الاحتجاج : فى بدلا من : من .
162- فى المصدر زيادة : اءبى .
163- فى الاحتجاج : صادفا، و هو الظاهر.
164- فى (ك ): و عدلا.
165- مريم ، 6.
166- فى المصدر زيادة : و بقول ، بعد: يعقوب .
167- النمل ، 16.
168- فى الاحتجاج : و بين .
169- لا توجد: عليه فى المصدر.
170- فى المصدر زيادة : به .
171- يوسف ، 18، و لا توجد الاية فى المصدر.
172- لا توجد: صدق فى المصدر.
173- لا توجد: صدق فى المصدر.
174- فى (ك ) وضع على : الناس ، رمز نسخة بدل ، و فى المصدر: الى الناس ، و هو الظاهر
175- توجد نسخة بدل فى (ك ) هنا، و هى : المبتغية .
176- سورة محمد صلى الله عليه و آله ، 24. و فى الاصل : اءفلا تتدبرون ، و عليه فلا تكون آية
177- فى المصدر: اغتصبتم .
178- فى الاحتجاج : بادرائه .
179- غافر، 78.
180- فى (ك ): عطف ، و هو غلط.
181- فى المصدر: لم تكثر، و هو الظاهر.
182- فى الاحتجاج : و لا تغب .
183- فى (ك ) و منزلتى .
184- فى طبعة النجف من الاحتجاج : ينزل .
185- لا يوجد البيت الا خير فى المصدر.
186- لا يوجد: عليك السلام ، فى المصدر، و هو الظاهر.
187- فى المصدر: نحلة .
188- خ . ل : بليغة جاءت على مطبوع البحار.
189- فى المصدر: اجهد.
190- فى الاحتجاج : طائلا.
191- فى (ك ) نسخة بدل : هنتى : و لعلة : هينتى ، كما جاءت لغة ، و ياءتى من المصنف طاب ثراه ذكرها، و سلف منا بيانها
192- فى المصدر: ذلتى ، و هو الظاهر.
193- فى الاحتجاج : منه .
194- هنا سقط جاء فى المصدر: ويلاى فى كل غارب .
195- فى المصدر: و وهن .
196- فى الاحتجاج انك اءشد منهم .
197- فى المصدر: و اشد، بدلا من : و اءحد.
198- فى الاحتجاج : لك بل ، بدلا من : عليك .
199- فى طبعة النجف : ثم نهنهنى .
200- بلاغات النساء 14- 20، باختلاف ذكرنا جلة .
201- فى (س ): ابن زيد، بين الحسين و على ، و هى لا توجد فى المصدر، و لعلى بن على : عن على ، كما سياءتى ، فراجع
202- فى (ك ): وضع رمز (ز) زائد على كلمة على ، و لا توجد فى المصدر
203- فى المصدر: يذكره .
204- فى بلاغات النساء: فينكرونه و هم يرون .
205- فى المصدر: يتحققونه .
206- فى (س ): لاتت .
207- لا يوجد فى المصدر: و نساء قومها.
208- التوبة ، 128.
209- فى المصدر: تعرفوه .
210- فى بلاغات النساء: دون آبائكم .
211- فى المصدر: مائلا على ، و الظاهر فيهما اءنه : عن بدلا من : على .
212- فى البلاغات : يهشم .
213- فى (س ): ينكث .
214- فى المصدر: تغرى .
215- آل عمران ، 103.
216- الانفال ، 26.
217- جاءت هنا زيادة فى نسخة من بلاغات النساء: و مردة اءهل الكتاب
218- فى المصدر زيادة اءطفاها.
219- ععع فى بلاغات النساء: صماخها - بالصاد - و قد جاء فى اللغة بالسين ، كما فى الصحاح 1/426 عععع
220- فى (س ): اءلهبها.
221- (ك ): بجده .
222- جاء فى حاشية (ك ): و اءنتم فى بلهنية من العيش ، اءى سعة ، صحاح .
223- فى المصدر: خلة النفاق ، و جاء فى حاشية (ك ) و قوله : فى صدره عليك حسيكة ... اءى ضغن و عداوة صحاح
224- فى (ك ): شمل .
225- فى المصدر: الافلين .
226- فى بلاغات النساء فخطر.
227- فى (س ): معرزه .
228- فى المصدر: و اجمشكم .
229- فى نسخة من بلاغات النساء: انما زعمتم .
230- التوبة 49.
231- فى (ك ): وضع على : و اءنى بكم ... رمز نسخة بدل .
232- الكهف ، 50.
233- آل عمران ، 85.
234- فى (س ): لم ترثبوا، و هى نسخة فى (ك )، و لا معنى لها، و لا اءثر لها فى كتب اللغة التى باءيدينا. و لا توجد: اختها فى المصدر
235- فى المصدر: نغرتها.
236- جاءت الجملة فى المصدر هكذا: تشربون حسوا و تسرون فى ارتغا
237- فى مطبوع البحار: اللائى .
238- المائدة ، 50.
239- فى المصدر: ويها معشر المهاجرين اءاءبتز.
240- مريم ، 27.
241- الجاثية ، 27.
242- الانعام ، 67.
243- اءقول : قد وردت قطعة من خطبتها سلام الله عليها من قولها: اءنتم الان تزعمون ... الى : يخسر المبطلون فى الغدير 7/192 حاكيا اياها عن اءكثر من مصدر
244- بلاغات النساء 14 - 19.
245- الرافقة : بلد متصل البناء بالرقة ... و تسمى : الرقة . انظر: مراصد الاطلاع 2/595، و معجم البلدان 3/15 - 16
246- فى (س ) لاتت .
247- فى المصدر: اذراعها.
248- فى (س ): مشيته .
249- السجف : الستر، قاله فى القاموس 3/150 و غيره .
250- كذا، و الصحيح : و له ، كما فى المصدر.
251- خ . ل : اولاها، جاءت على مطبوع البحار.
252- فى مطبوع البحار: و استثنى ، و لا معنى لها.
253- فى المصدر: و انى .
254- جاءت على (ك ) نسخة بدل : حل .
255- فى (ك ): وضع العقاب .
256- كذاء و الصحيح : زيادة - بالذال المعجمة - و هى بمعنى الدفع و الطرد و الابعاد كما سياءتى فى بيان المصنف قدس سره
257- فى (س ): على ، بدلا من : الى ، و فى المصدر: و جياشا لهم .
258- فى (س ): انبعثه ، و ما فى المتن اظهر.
259- فى المصدر: تعالى عزوجل .
260- لا توجد: لامره فى مطبوع البحار.

 

Copyright © 2003-2022 - AVINY.COM - All Rights Reserved
logo